أماني في خواطرنا
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر
صفحات منتدى أماني في خواطرنا تدعوك
للتسجيل بها

فأهلا بك في المنتدى الذي يتشرف بمن هو مميز
لتكون مميزاً بين المميزين

وتذكر عند تسجيلك أن هذا المنتدى
يحتاج لتفعيل تسجيلك من الإيميل

مع خالص دعوانا لك بقضاء وقت ممتع ومفيد

بورك فيكم
واهلا وسهلا بتواجدكم بيننا
المدير العام
أماني في خواطرنا
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر
صفحات منتدى أماني في خواطرنا تدعوك
للتسجيل بها

فأهلا بك في المنتدى الذي يتشرف بمن هو مميز
لتكون مميزاً بين المميزين

وتذكر عند تسجيلك أن هذا المنتدى
يحتاج لتفعيل تسجيلك من الإيميل

مع خالص دعوانا لك بقضاء وقت ممتع ومفيد

بورك فيكم
واهلا وسهلا بتواجدكم بيننا
المدير العام
أماني في خواطرنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بالحب نستقبلكم وفي القلب أمانيكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حدث في هذا العام 2013
 لماذا لا يتوحد المسلمون في الصيام؟  I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 04, 2014 5:56 pm من طرف ياسمين

» حدث فى مثل هذا اليوم 30 ديسمبر/ 30 كانون الاول
 لماذا لا يتوحد المسلمون في الصيام؟  I_icon_minitimeالسبت فبراير 01, 2014 6:55 am من طرف مهاابوغريب

» حدث فى مثل هذا اليوم 29 ديسمبر/ 29 كانون الاول
 لماذا لا يتوحد المسلمون في الصيام؟  I_icon_minitimeالجمعة يناير 31, 2014 6:10 am من طرف ياسمين

» حدث فى مثل هذا اليوم 28 ديسمبر/ 28 كانون الاول
 لماذا لا يتوحد المسلمون في الصيام؟  I_icon_minitimeالجمعة يناير 31, 2014 6:08 am من طرف ياسمين

»  حدث فى مثل هذا اليوم 27 ديسمبر/ 27كانون الاول
 لماذا لا يتوحد المسلمون في الصيام؟  I_icon_minitimeالجمعة يناير 31, 2014 6:03 am من طرف مهاابوغريب

»  حدث فى مثل هذا اليوم26 ديسمبر/ 26 كانون الاول
 لماذا لا يتوحد المسلمون في الصيام؟  I_icon_minitimeالجمعة يناير 31, 2014 6:01 am من طرف مهاابوغريب

» حدث فى مثل هذا اليوم 25 ديسمبر/ 25 كانون الاول
 لماذا لا يتوحد المسلمون في الصيام؟  I_icon_minitimeالإثنين يناير 27, 2014 5:47 am من طرف ياسمين

» حدث في مثل هذا اليوم 24 ديسمبر/24 كانون الاول
 لماذا لا يتوحد المسلمون في الصيام؟  I_icon_minitimeالإثنين يناير 27, 2014 5:43 am من طرف ياسمين

»  حدث في مثل هذا اليوم 23 ديسمبر/23 كانون الاول
 لماذا لا يتوحد المسلمون في الصيام؟  I_icon_minitimeالجمعة يناير 24, 2014 3:12 am من طرف مهاابوغريب

»  حدث في مثل هذا اليوم 22 ديسمبر/22 كانون الاول
 لماذا لا يتوحد المسلمون في الصيام؟  I_icon_minitimeالجمعة يناير 24, 2014 3:08 am من طرف مهاابوغريب

» حدث في مثل هذا اليوم 21 ديسمبر/21 كانون الاول
 لماذا لا يتوحد المسلمون في الصيام؟  I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 21, 2014 7:05 am من طرف ياسمين

» حدث في مثل هذا اليوم 20 ديسمبر/20 كانون الاول
 لماذا لا يتوحد المسلمون في الصيام؟  I_icon_minitimeالأحد يناير 19, 2014 1:42 pm من طرف مهاابوغريب

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 36 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو وداد حمداوي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 12301 مساهمة في هذا المنتدى في 969 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية
تصويت

 

  لماذا لا يتوحد المسلمون في الصيام؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ياسمين
الاشراف
الاشراف
ياسمين


الجنس : انثى

الشريعة : اهل السنة والجماعة

تاريخ التسجيل : 02/10/2012

عدد المساهمات : 4580


 لماذا لا يتوحد المسلمون في الصيام؟  Empty
مُساهمةموضوع: لماذا لا يتوحد المسلمون في الصيام؟     لماذا لا يتوحد المسلمون في الصيام؟  I_icon_minitimeالجمعة يوليو 26, 2013 4:52 am


لماذا لا يتوحد المسلمون في الصيام؟


لماذا لا يتوحد المسلمون في الصيام مع أن هلال رمضان واحد ؟ وقديماً يعذرون لعدم وجود وسائل الإعلام

أولا :
السبب الغالب في اختلاف بدء الصيام من بلد لآخر ، هو
اختلاف مطالع الأهلة . واختلاف المطالع أمر معلوم بالضرورة حسا وعقلا


وعليه فلا يمكن إلزام المسلمين بالصوم في وقت واحد ، لأن هذا
يعني إلزام جماعة منهم بالصوم قبل رؤية الهلال ، بل قبل طلوعه

.

وقد سئل احد العلماء عمن ينادي بتوحيد الأمة في
الصيام ، وربط المطالع كلها بمطالع مكة ، فقال :


" هذا من الناحية الفلكية مستحيل ؛ لأن مطالع الهلال كما قال شيخ
الإسلام تختلف باتفاق أهل المعرفة بهذا العلم ، وإذا كانت
تختلف فإن مقتضى الدليل الأثري والنظري أن يجعل لكل بلد حكمه

.

أما الدليل الأثري فقال الله تعالى : ( فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ
الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ )
البقرة/ . فإذا قُدِّرَ أن
أناسا في أقصى الأرض ما شهدوا الشهر -أي : الهلال - وأهل مكة شهدوا الهلال ، فكيف
يتوجه الخطاب في هذه الآية إلى من لم يشهدوا الشهر ؟! وقال النبي صلى الله عليه
وسلم : ( صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ ، وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ ) متفق عليه
، فإذا رآه أهل مكة مثلاً فكيف نلزم أهل باكستان ومن وراءهم من
الشرقيين بأن يصوموا ، مع أننا نعلم أن الهلال لم يطلع في أفقهم ، والنبي صلى الله
عليه وسلم علق ذلك بالرؤية

.

أما الدليل النظري فهو القياس الصحيح الذي لا تمكن معارضته ،
فنحن نعلم أن الفجر يطلع في الجهة الشرقية من الأرض قبل الجهة الغربية ، فإذا طلع
الفجر على الجهة الشرقية ، فهل يلزمنا أن نمسك ونحن في ليل ؟ الجواب : لا . وإذا
غربت الشمس في الجهة الشرقية ، ولكننا نحن في النهار فهل يجوز لنا أن نفطر ؟ الجواب
: لا . إذاً الهلال كالشمس تماما ، فالهلال توقيته توقيت شهري ، والشمس توقيتها
توقيت يومي ، والذي قال : ( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ
الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا
الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ )
البقرة/ . هو الذي قال : (
فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ )
فمقتضى الدليل الأثري والنظري أن
نجعل لكل مكانٍ حكماً خاصًّا به فيما يتعلق بالصوم والفطر ، ويربط ذلك بالعلامة
الحسية التي جعلها الله في كتابه ، وجعلها نبيه محمد صلى الله عليه وسلم في سنته
ألا وهي شهود القمر ، وشهود الشمس ، أو الفجر

" .

وقال ايضا موضحاً هذا القياس ، ومؤيداً به حجة الذين
اعتبروا اختلاف المطالع :


" قالوا : والتوقيت الشهري كالتوقيت اليومي ، فكما أن البلاد
تختلف في الإمساك والإفطار اليومي ، فكذلك يجب أن تختلف في الإمساك والإفطار الشهري
، ومن المعلوم أن الاختلاف اليومي له أثره باتفاق المسلمين ، فمن كانوا في الشرق
فإنهم يمسكون قبل من كانوا في الغرب ، ويفطرون قبلهم أيضا .


فإذا حكمنا باختلاف المطالع في التوقيت اليومي ، فإن مثله تماما
في التوقيت الشهري .


ولا يمكن أن يقول قائل : إن قوله تعالى : ( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا
حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ
الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ )
وقوله صلى الله عليه وسلم
: ( إِذَا أَقْبَلَ اللَّيْلُ مِنْ هَا هُنَا ، وَأَدْبَرَ النَّهَارُ مِنْ هَا
هُنَا ، وَغَرَبَتْ الشَّمْسُ فَقَدْ أَفْطَرَ الصَّائِمُ )
لا يمكن لأحد أن يقول :
إن هذا عام لجميع المسلمين في كل الأقطار .


وكذلك نقول في عموم قوله تعالى : ( فَمَنْ شَهِدَ
مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ )
وقوله صلى الله عليه وسلم : ( إِذَا
رَأَيْتُمُوهُ فَصُومُوا ، وَإِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَأَفْطِرُوا )
وهذا القول كما
ترى له قوته بمقتضى اللفظ ، والنظر الصحيح ، والقياس الصحيح أيضا ، قياس التوقيت
الشهري على التوقيت اليومي "


وصدر عن هيئة كبار العلماء ، بيان مهم بهذا الخصوص ، وهذا نصه :


" أولاً :

اختلاف مطالع الأهلة من الأمور التي علمت بالضرورة
حساً وعقلاً ، ولم يختلف فيها أحد من العلماء ، وإنما وقع الاختلاف بين علماء
المسلمين في : اعتبار خلاف المطالع ، وعدم اعتباره .


ثانياً :
مسألة اعتبار اختلاف المطالع وعدم اعتباره من المسائل
النظرية التي للاجتهاد فيها مجال ، والاختلاف فيها واقع ممن لهم الشأن في العلم
والدين ، وهو من الخلاف السائغ الذي يؤجر فيه المصيب أجرين : أجر الاجتهاد ، وأجر
الإصابة ، ويؤجر فيه المخطئ أجر الاجتهاد .


وقد اختلف أهل العلم في هذه المسألة على قولين : فمنهم من رأى
اعتبار اختلاف المطالع ، ومنهم من لم ير اعتباره . واستدل كل فريق منهما بأدلة من
الكتاب والسنة ، وربما استدل الفريقان بالنص الواحد كاشتراكهما في الاستدلال بقوله
تعالى : ( يَسْأَلونَكَ عَنِ الأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ
وَالْحَجِّ )
البقرة/ . وبقوله صلى الله عليه وسلم : (
صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ ، وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ )
الحديث . وذلك لاختلاف الفهم
في النص ، وسلوك كل منهما طريقاً في الاستدلال به .


ونظرا لاعتبارات رأتها الهيئة وقدرتها ، ونظراً إلى أن الاختلاف
في هذه المسألة ليست له آثار تخشى عواقبها ، فقد مضى على ظهور هذا الدين أربعة عشر
قرناً ، لا نعلم فيها فترة جرى فيها توحيد الأمة الإسلامية على رؤية واحدة . فإن
أعضاء مجلس هيئة كبار العلماء يرون بقاء الأمر على ما كان عليه . وعدم إثارة هذا
الموضوع ، وأن يكون لكل دولة إسلامية حق اختيار ما تراه بواسطة علمائها من الرأيين
المشار إليهما في المسألة ، إذ لكل منهما أدلته ومستنداته .


ثالثاً :
نظر مجلس الهيئة في مسألة ثبوت الأهلة
بالحساب ، وما ورد في الكتاب والسنة ، واطلعوا على كلام أهل العلم في ذلك ، فقرروا
بإجماعٍ عدمَ اعتبار حساب النجوم في ثبوت الأهلة في المسائل الشرعية ؛ لقوله صلى
الله عليه وسلم ( صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ ، وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ ) الحديث .
وقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا تَصُومُوا حَتَّى تَرَوْهُ ، وَلا تُفْطِرُوا
حَتَّى تَرَوْهُ )
الحديث . وما في معنى ذلك من الأدلة "


 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذا لا يتوحد المسلمون في الصيام؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  لماذا لا يتوحد المسلمون في الصيام؟
» فرائض وسنن الصيام
» رمضانُ .. لماذا الرحيل !!
» فوائد الصيام وحكمه العظيمة
»  إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به..... لماذا التخصيص؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أماني في خواطرنا :: المنتدى الاسلامي :: رمضانيات-
انتقل الى: