أماني في خواطرنا
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر
صفحات منتدى أماني في خواطرنا تدعوك
للتسجيل بها

فأهلا بك في المنتدى الذي يتشرف بمن هو مميز
لتكون مميزاً بين المميزين

وتذكر عند تسجيلك أن هذا المنتدى
يحتاج لتفعيل تسجيلك من الإيميل

مع خالص دعوانا لك بقضاء وقت ممتع ومفيد

بورك فيكم
واهلا وسهلا بتواجدكم بيننا
المدير العام
أماني في خواطرنا
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر
صفحات منتدى أماني في خواطرنا تدعوك
للتسجيل بها

فأهلا بك في المنتدى الذي يتشرف بمن هو مميز
لتكون مميزاً بين المميزين

وتذكر عند تسجيلك أن هذا المنتدى
يحتاج لتفعيل تسجيلك من الإيميل

مع خالص دعوانا لك بقضاء وقت ممتع ومفيد

بورك فيكم
واهلا وسهلا بتواجدكم بيننا
المدير العام
أماني في خواطرنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بالحب نستقبلكم وفي القلب أمانيكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حدث في هذا العام 2013
المدة المناسبة لختم القرآن في رمضان I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 04, 2014 5:56 pm من طرف ياسمين

» حدث فى مثل هذا اليوم 30 ديسمبر/ 30 كانون الاول
المدة المناسبة لختم القرآن في رمضان I_icon_minitimeالسبت فبراير 01, 2014 6:55 am من طرف مهاابوغريب

» حدث فى مثل هذا اليوم 29 ديسمبر/ 29 كانون الاول
المدة المناسبة لختم القرآن في رمضان I_icon_minitimeالجمعة يناير 31, 2014 6:10 am من طرف ياسمين

» حدث فى مثل هذا اليوم 28 ديسمبر/ 28 كانون الاول
المدة المناسبة لختم القرآن في رمضان I_icon_minitimeالجمعة يناير 31, 2014 6:08 am من طرف ياسمين

»  حدث فى مثل هذا اليوم 27 ديسمبر/ 27كانون الاول
المدة المناسبة لختم القرآن في رمضان I_icon_minitimeالجمعة يناير 31, 2014 6:03 am من طرف مهاابوغريب

»  حدث فى مثل هذا اليوم26 ديسمبر/ 26 كانون الاول
المدة المناسبة لختم القرآن في رمضان I_icon_minitimeالجمعة يناير 31, 2014 6:01 am من طرف مهاابوغريب

» حدث فى مثل هذا اليوم 25 ديسمبر/ 25 كانون الاول
المدة المناسبة لختم القرآن في رمضان I_icon_minitimeالإثنين يناير 27, 2014 5:47 am من طرف ياسمين

» حدث في مثل هذا اليوم 24 ديسمبر/24 كانون الاول
المدة المناسبة لختم القرآن في رمضان I_icon_minitimeالإثنين يناير 27, 2014 5:43 am من طرف ياسمين

»  حدث في مثل هذا اليوم 23 ديسمبر/23 كانون الاول
المدة المناسبة لختم القرآن في رمضان I_icon_minitimeالجمعة يناير 24, 2014 3:12 am من طرف مهاابوغريب

»  حدث في مثل هذا اليوم 22 ديسمبر/22 كانون الاول
المدة المناسبة لختم القرآن في رمضان I_icon_minitimeالجمعة يناير 24, 2014 3:08 am من طرف مهاابوغريب

» حدث في مثل هذا اليوم 21 ديسمبر/21 كانون الاول
المدة المناسبة لختم القرآن في رمضان I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 21, 2014 7:05 am من طرف ياسمين

» حدث في مثل هذا اليوم 20 ديسمبر/20 كانون الاول
المدة المناسبة لختم القرآن في رمضان I_icon_minitimeالأحد يناير 19, 2014 1:42 pm من طرف مهاابوغريب

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 36 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو وداد حمداوي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 12301 مساهمة في هذا المنتدى في 969 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية
تصويت

 

 المدة المناسبة لختم القرآن في رمضان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ياسمين
الاشراف
الاشراف
ياسمين


الجنس : انثى

الشريعة : اهل السنة والجماعة

تاريخ التسجيل : 02/10/2012

عدد المساهمات : 4580


المدة المناسبة لختم القرآن في رمضان Empty
مُساهمةموضوع: المدة المناسبة لختم القرآن في رمضان   المدة المناسبة لختم القرآن في رمضان I_icon_minitimeالجمعة يوليو 12, 2013 10:33 pm

هل ختم القرآن كل يوم ؟ وكيف نفهم ما ثبت من ختم السلف في أقل من ثلاث ؟


قراءة كتاب الله تعالى من العبادات الجليلة في الإسلام ، وكيف لا تكون كذلك
والمقروء هو كلام الله تعالى ؟! ومع هذا الشرف الذي يحصل لقارئ القرآن فقد وعد الله
تعالى القارئ بالثواب الجزيل في الدنيا والآخرة ، ومن ذلك أنه يكون له هدى وشفاء ،
وأن له بكل حرف عشر حسنات ، وأن القرآن يكون له شفيعاً يوم القيامة ، وغير ذلك من
الثواب والأجور .

ولهذا رأينا الصحابة الأجلاء والتابعين الفضلاء ومن تبعهم من سلف هذه الأمة يحرصون
على قراءة كتاب ربهم تبارك تعالى ، ويجعلون لأنفسهم وِرداً منه كل يوم .

ومع حرصهم على قراءة كتاب ربهم فقد التزموا القدْر الذي لا يتجاوزون به الشرع ، ولا
يقعون بسببه في مخالفة للهدي النبوي ، ولذا كان الأكثر على ختم القرآن كل سبعة أيام
، ومن وجد قوة فلا يختم في أقل من ثلاث ، إلا في أحوال معينة يأتي ذِكرها .

وقد التزم أكثر السلف الختم على سبع اتباعاً لوصية النبي صلى الله عليه وسلم لعبد
الله بن عمرو بن العاص .
فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( اقْرَإِ الْقُرْآنَ فِي شَهْرٍ ) قُلْتُ : إِنِّي أَجِدُ
قُوَّةً ... حَتَّى قَالَ ( فَاقْرَأْهُ فِي سَبْعٍ وَلَا تَزِدْ عَلَى ذَلِكَ ) رواه البخاري ومسلم

ولم يختموا في أقل من ثلاث لتنفير النبي صلى الله عليه وسلم من ذلك .

فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ يَعْنِي ابْنَ عَمْرٍو قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( لَا يَفْقَهُ مَنْ قَرَأَ الْقُرْآنَ فِي أَقَلَّ
مِنْ ثَلَاثٍ ) .
رواه الترمذي وأبو داود وابن ماجه " .

وهو الذي فهمه الصحابة الأجلاء من الهدي النبوي ، وتبعهم على ذلك أئمة علم وهدى .

1. فعن ابن مسعود رضي الله عنه قال : " اقرؤوا القرآن في سبع ، ولا تقرؤوه في أقل
من ثلاث " .
رواه سعيد بن منصور في " سننه " بإسناد صحيح كما قاله الحافظ ابن حجر في " فتح
الباري " .

2. وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه أنه كان يكره أن يقرأ القرآن في أقل من ثلاث .
رواه أبو عبَيد في " فضائل القرآن " وصححه ابن كثير في " فضائل القرآن "
له .

3. قال ابن كثير – رحمه الله - :
وقد كره غير واحد من السلف قراءة القرآن في أقلِّ من ثلاثٍ ، كما هو مذهبُ أبي عبيد
، وإسحاق بن راهويه ، وغيرهما من الخلف أيضاً ." فضائل القرآن "

ومع عدم فقه من قرأ في أقل من ثلاث فإنه لا يستفيد – كذلك – معاني سامية عالية
يستفيدها من قرأ القرآن بتدبر وطمأنينة .

فقراءة القرآن على الوجه المأمور به : تورث القلب الإيمان العظيم ، وتزيده يقينا
وطمأنينة وشفاء .

ثانياً:
ما يُذكر في بعض كتب أهل العلم من ختمة بعضهم للقرآن أربعاً في النهار وأربعاً في
الليل : ينظر في أمر ثبوته عمن روي عنه ، لبعد وقوع ذلك جدا ؛ إذ الوقت لا يستوعب
هذا أصلاً . ومثله ما يُزعم من أن بعضهم ختم القرآن بين المغرب والعشاء ! وغير ذلك
مما لا يمكن تصديقه حتى مع السرعة في القراءة .

وأما قراءة القرآن – كاملاً - في يوم واحد : فممكنة واقعاً ، بل قد فعلها بعض
الأئمة – كما روي عنهم – في ركعة واحدة
.
قال النووي – رحمه الله - :
وأما الذين ختموا القرآن في ركعة : فلا يُحصون ؛ لكثرتهم ، فمنهم : عثمان بن عفان ،
وتميم الداري ، وسعيد بن جبير .
" الأذكار "

.
ولكن هل من فعل ذلك يكون مهتدياً بسنَّة النبي صلى
الله عليه وسلم أو يكون فَعَل ما يجوز له شرعاً ؟!
والجواب : أما من جعل ذلك ديدناً له ومنهجاً في حياته : فلا شك أنه يقع في مخالفة
للشرع ، ولا يكون فعله ذلك إلا مع تفريط بواجبات شرعية عليه - كالصلاة وتربية
أولاده وصلة رحِمه وعِشرة أهله بالمعروف – أو تفريط في عمل يرتزق به .

وأما من فعل ذلك أحياناً بقصد مراجعة حفظه ، أو استثماراً لزمان فاضل – كشهر رمضان
- ، أو بسبب أنه معتكف في مسجد ، أو لأنه منقطع للعبادة في فترة محددة في مكة –
مثلاً - : فلا يكون بذلك مخالفاً للشرع ، وعلى هذه الأعذار يُحمل ما روي عن بعض
الأئمة من ختمهم للقرآن مرتين في اليوم أو مرة في اليوم ، لا أن ذلك كان منهجاً لهم
في حياتهم .

قال ابن رجب الحنبلي – رحمه الله - :
وكان قتادة يختم في كل سبع دائماً ، وفي رمضان في كل ثلاث ، وفي العشر الأواخر كل
ليلة ، وكان للشافعي في رمضان ستون ختمة يقرؤها في غير الصلاة ، وعن أبي حنيفة نحوه
.

وإنما ورد النهي عن قراءة القرآن في أقل من ثلاث على المداومة على ذلك ، فأما في
الأوقات المفضلة كشهر رمضان خصوصاً الليالي التي يطلب فيها ليلة القدر ، أو في
الأماكن المفضلة كمكة لمن دخلها من غير أهلها فيستحب الإكثار فيها من تلاوة القرآن
اغتناماً للزمان والمكان ، وهو قول أحمد وإسحاق وغيرهما من الأئمة ، وعليه يدل عمل
غيرهم كما سبق ذكره .
" لطائف المعارف " .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المدة المناسبة لختم القرآن في رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رمضان شهر الخير
» واجباتنا في شهر رمضان
» الانتصارات في رمضان
» رمضان كريم
» رمضان شهر التوبة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أماني في خواطرنا :: المنتدى الاسلامي :: رمضانيات-
انتقل الى: