أماني في خواطرنا
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر
صفحات منتدى أماني في خواطرنا تدعوك
للتسجيل بها

فأهلا بك في المنتدى الذي يتشرف بمن هو مميز
لتكون مميزاً بين المميزين

وتذكر عند تسجيلك أن هذا المنتدى
يحتاج لتفعيل تسجيلك من الإيميل

مع خالص دعوانا لك بقضاء وقت ممتع ومفيد

بورك فيكم
واهلا وسهلا بتواجدكم بيننا
المدير العام
أماني في خواطرنا
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر
صفحات منتدى أماني في خواطرنا تدعوك
للتسجيل بها

فأهلا بك في المنتدى الذي يتشرف بمن هو مميز
لتكون مميزاً بين المميزين

وتذكر عند تسجيلك أن هذا المنتدى
يحتاج لتفعيل تسجيلك من الإيميل

مع خالص دعوانا لك بقضاء وقت ممتع ومفيد

بورك فيكم
واهلا وسهلا بتواجدكم بيننا
المدير العام
أماني في خواطرنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بالحب نستقبلكم وفي القلب أمانيكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حدث في هذا العام 2013
أبجديات صائمة I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 04, 2014 5:56 pm من طرف ياسمين

» حدث فى مثل هذا اليوم 30 ديسمبر/ 30 كانون الاول
أبجديات صائمة I_icon_minitimeالسبت فبراير 01, 2014 6:55 am من طرف مهاابوغريب

» حدث فى مثل هذا اليوم 29 ديسمبر/ 29 كانون الاول
أبجديات صائمة I_icon_minitimeالجمعة يناير 31, 2014 6:10 am من طرف ياسمين

» حدث فى مثل هذا اليوم 28 ديسمبر/ 28 كانون الاول
أبجديات صائمة I_icon_minitimeالجمعة يناير 31, 2014 6:08 am من طرف ياسمين

»  حدث فى مثل هذا اليوم 27 ديسمبر/ 27كانون الاول
أبجديات صائمة I_icon_minitimeالجمعة يناير 31, 2014 6:03 am من طرف مهاابوغريب

»  حدث فى مثل هذا اليوم26 ديسمبر/ 26 كانون الاول
أبجديات صائمة I_icon_minitimeالجمعة يناير 31, 2014 6:01 am من طرف مهاابوغريب

» حدث فى مثل هذا اليوم 25 ديسمبر/ 25 كانون الاول
أبجديات صائمة I_icon_minitimeالإثنين يناير 27, 2014 5:47 am من طرف ياسمين

» حدث في مثل هذا اليوم 24 ديسمبر/24 كانون الاول
أبجديات صائمة I_icon_minitimeالإثنين يناير 27, 2014 5:43 am من طرف ياسمين

»  حدث في مثل هذا اليوم 23 ديسمبر/23 كانون الاول
أبجديات صائمة I_icon_minitimeالجمعة يناير 24, 2014 3:12 am من طرف مهاابوغريب

»  حدث في مثل هذا اليوم 22 ديسمبر/22 كانون الاول
أبجديات صائمة I_icon_minitimeالجمعة يناير 24, 2014 3:08 am من طرف مهاابوغريب

» حدث في مثل هذا اليوم 21 ديسمبر/21 كانون الاول
أبجديات صائمة I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 21, 2014 7:05 am من طرف ياسمين

» حدث في مثل هذا اليوم 20 ديسمبر/20 كانون الاول
أبجديات صائمة I_icon_minitimeالأحد يناير 19, 2014 1:42 pm من طرف مهاابوغريب

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 36 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو وداد حمداوي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 12301 مساهمة في هذا المنتدى في 969 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية
تصويت

 

 أبجديات صائمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ياسمين
الاشراف
الاشراف
ياسمين


الجنس : انثى

الشريعة : اهل السنة والجماعة

تاريخ التسجيل : 02/10/2012

عدد المساهمات : 4580


أبجديات صائمة Empty
مُساهمةموضوع: أبجديات صائمة   أبجديات صائمة I_icon_minitimeالخميس يوليو 18, 2013 8:32 am

أبجديات صائمة

الدعاء

قال - تعالى -: ((وَقَالَ رَبُّكُمْ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ
إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ
جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ)) [غافر: 60].

وجاء في الحديث عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: ((الدعاء هو العبادة)) [أخرجه أحمد وغيره ].

فلا يفوتك اغتنام هذا الشهر الكريم بالاجتهاد في الدعاء
والالتجاء إلى الله - سبحانه وتعالى - وسؤاله من خيري الدنيا والآخرة خاصة
في أوقات الإجابة والتي منها على سبيل المثال:

(الصائم حتى يفطر، المظلوم، المسافر، الوالد لولده، المسلم لأخيه
المسلم بظهر الغيب، بين الأذان والإقامة، في الثلث الأخير من الليل، في
السجود، عند نزول المطر، في آخر ساعة من يوم الجمعة).

ولا تغفلي عن الإخلاص في الدعاء، والإلحاح فيه، وعدم الاستعجال،
واليقين بالإجابة، وتذكري حديث النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((إن ربكم
حيي كريم يستحي من عبده إذا رفع يديه إليه بدعوة أن يردهما صفراً ليس
فيهما شيء)) [أخرجه أبو داود ].

فلا تتواني عن الدعاء متحرية أوقات الإجابة حتى لا تكوني ممن قال
فيهم - صلى الله عليه وسلم -: ((أعجَز الناس من عجز عن الدعاء وأبخل
الناس من بخل بالسلام)) [أخرجه البيهقي ].



الذكر

في هذا الشهر الفضيل سارعي أختي الغالية إلى الإكثار من ذكر الله
- جل وعلا - فلا يفتر لسانك عن الذكر في جميع أحوالك حتى وأنت تؤدين
أعمالك المنزلية متأسية بالرسول - صلى الله عليه وسلم -.

فعن أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها - أنها قالت: ((كان - صلى
الله عليه وسلم - يذكر الله - تعالى -على كل أحيانه)) [أخرجه مسلم].

واستبشري بحديث النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((ثلاثة لا يرد
الله دعاءهم: الذاكر الله كثيراً والمظلوم والإمام المقسط)) [أخرجه
البيهقي ].

وتذكري قوله - صلى الله عليه وسلم -: ((أفضل الذكر لا إله إلا الله، وأفضل الدعاء: الحمد لله)) [أخرجه النسائي ].

وقوله - صلى الله عليه وسلم -: ((أفضل الكلام سبحان الله، والحمد
لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر)) [أخرجه أحمد ].

وقوله - عليه الصلاة والسلام -: ((كلمتان خفيفتان على اللسان
ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله وبحمده سبحان الله
العظيم)) [أخرجه البخاري].

واعلمي أن في ذكر الله حياة القلوب، قال - صلى الله عليه وسلم -:
((مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكر ربه مثل الحي والميت)) [أخرجه
البخاري].



رخصة الفطر

إن من التيسير على المسلمين أن الله - عز وجل - رخص للمسافر بالفطر في نهار رمضان سواء شق عليه الصيام أو لم يشق.

عن حمزة بن عمرو الأسلمي - رضي الله عنه - أنه قال: يا رسول
الله: إني أجد بي قوة على الصيام في السفر فهل علي جناح؟ قال: ((هي رخصة
من الله - عز وجل - فمن أخذ بها فحسن، ومن أحب أن يصوم فلا جناح عليه))
[أخرجه مسلم].

وإتيان الرخص من الأمور التي قرنها الله - عز وجل - بمحبته، قال -
صلى الله عليه وسلم -: ((إن الله - تعالى -يحب أن تؤتى رخصه كما يكره أن
تؤتى معصيته)) [أخرجه أحمد ].

والأفضل
للصائم الفطر في السفر مطلقا، ومن صام فلا حرج عليه؛ لأن النبي - صلى
الله عليه وسلم - يثبت عنه هذا وهذا.. ولا فرق في ذلك بين من سافر على
السيارات أو الجمال أو السفن والبواخر، وبين من سافر في الطائرات فإن
الجميع يشملهم اسم السفر ويترخصون برخصه. ].



زكاة الفطر

شرع الله - عز وجل - زكاة الفطر قبل صلاة العيد.

قال - صلى الله عليه وسلم -: ((زكاة الفطر طُهرة للصائم من اللغو
والرفث وطعمة للمساكين، من أدّاها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن
أدّاها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات)) [أخرجه البيهقي ].




ومن أحكامها:

1- يجب على المسلم إخراجها عن نفسه وأهل بيته من أولاده وزوجاته ومماليكه.

2- الخادم المستأجَر زكاته عن نفسه إلا أن يتبرع بها المستأجِر أو تُشترط عليه.

3- مقدارها صاع واحد من قوت البلد من تمر أو شعير أو بُر أو ذرة أو أرز، والصاع يساوي ثلاثة كيلوغرامات تقريباً.

4- الحمل لا يجب إخراجها عنه، ولكنه يستحب.

5- لا يجوز إخراجها نقوداً، وإنما الواجب إخراجها طعاماً من قوت البلد.

6- السنة توزيعها بين الفقراء في بلد المزكي وعدم نقلها إلى بلد آخر.

7- يجوز إخراجها قبل يوم العيد بيوم أو يومين، أول وقتها الليلة
الثامنة والعشرين من رمضان. .



السحور

قال - صلى الله عليه وسلم -: ((فصل ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلة السحور)) [أخرجه مسلم].

وقال - صلى الله عليه وسلم -: ((تسحروا فإن في السحور بركة)) [متفق عليه].

وقال - عليه الصلاة والسلام -: ((السحور أكلهُ بركة فلا تدعوه
ولو أن يجرع أحدكم جرعة ماء فإن الله وملائكته يصلون على المتسحرين))
[أخرجه أحمد].

وقد وضح الحافظ ابن حجر - رحمه الله - معنى بركة السحور بأنها:
اتباع السنة، ومخالفة أهل الكتاب، والتقوّي به على العبادة، والزيادة في
النشاط، ومدافعة سوء الخلق الذي يثيره الجوع، والتسبب بالصدقة على من يسأل
إذ ذاك، أو يجتمع معه على الأكل، والتسبب للذكر والدعاء وقت مظنة
الإجابة، وتدارك نية الصوم لمن أغفلها قبل أن ينام.

والسنة في السحور تأخيره، قال - صلى الله عليه وسلم -: ((ثلاث من
أخلاق النبوة: تعجيل الإفطار وتأخير السحور، ووضع اليمين على الشمال في
الصلاة)) [أخرجه الطبراني ].

وعن زيد بن ثابت - رضي الله عنه - قال: ((تسحرنا مع رسول الله -
صلى الله عليه وسلم - ثم قمنا إلى الصلاة قلت: كم كان قدر ما بينهما قال:
خمسين آية)) [أخرجه مسلم].

وعند سحورك أخية تذكري حديث النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((نعم السحور التمر)) [أخرجه ابن حبان ].



الشكر

إن من شكر الله - عز وجل - على نعمه عدم استعمالها في معصيته - جل وعلا - كالإسراف مثلاً...

وبالنظر إلى حال كثير من الناس نجد أنهم يستعدون لاستقبال شهر
رمضان بشراء الكم الهائل من الأطعمة والأشربة مما لا يعرفونه في غير رمضان
مع تقصيرهم في أداء شكر هذه النعم.

ومن النساء من يكون شغلها الشاغل في رمضان إعداد الأصناف
المتنوعة لطعام الإفطار بما يفوق حاجة أهل البيت وقد يكون مصيره في نهاية
الأمر إلى سلال المهملات.

والواجب الاعتدال في ذلك قال - تعالى -: ((وَكُلُوا وَاشْرَبُوا
وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ)) [الأعراف: 31].

وتذكري يا أخية أنه بالشكر تزيد النعم.

قال - تعالى -((وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ
لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ))
[إبراهيم: 7].



صيام الصغير

احرصي أختي المسلمة على تشجيع أطفالك على الصيام منذ نعومة أظفارهم ليعتادوا عليه ويألفوه أسوة بالصلاة.

حتى إذا بلغوا الحلم ووجب عليهم الصيام لم يشق عليهم ذلك.

ولك مع السلف الصالح أسوة حسنة.

فقد كان الصحابة رضوان الله - تعالى -عليهم - كما ورد في
الصحيحين - يُصوِّمون صبيانهم الصغار ويجعلون لهم اللعبة من العهن - أي
الصوف - فإذا سألوهم الطعام، أو بكى أحدهم على الطعام أعطوهم اللعبة
تُلهيهم حتى يتموا صومهم.

وقد ذكر الحافظ ابن حجر -رحمه الله - أن في ذلك حجة على مشروعية تمرين الصبيان على الصيام.

ومن المسائل المهمة المتعلقة بصوم الصغير: أنه لو بلغ في أثناء
نهار رمضان أو أكمل خمسة عشر عاماً عند الزوال وهو صائم ذلك اليوم أجزأه
ذلك، وكان أول النهار نفلاً وآخره فريضة.


يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ياسمين
الاشراف
الاشراف
ياسمين


الجنس : انثى

الشريعة : اهل السنة والجماعة

تاريخ التسجيل : 02/10/2012

عدد المساهمات : 4580


أبجديات صائمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبجديات صائمة   أبجديات صائمة I_icon_minitimeالخميس يوليو 18, 2013 8:33 am

الضعف


الضعف في البدن إما بمرض يُرجى برؤه أو حمل أو رضاع تخشى فيه
المرأة على نفسها أو طفلها يبيح الفطر مع القضاء:



حكم الحامل التي يشق عليها الصوم حكم المريض، وهكذا المرضع إذا
شق عليها الصوم تفطران وتقضيان لقول الله - سبحانه -: ((وَمَنْ كَانَ
مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ))
[البقرة:
185]، وذكر بعض أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - إلى أن عليهما الإطعام
فقط.



والصواب الأول، وأن حكمهما حكم المريض، لأن الأصل وجوب القضاء
ولا دليل يعارضه، ومما يدل على ذلك ما رواه أنس بن مالك الكعبي رضي الله
عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: ((إن الله وضع عن المسافر
الصوم وشطر الصلاة وعن الحبلى والمرضع الصوم))
[رواه الإمام أحمد وأهل
السنن الأربع بإسناد حسن].



فدل على أنهما كالمسافر في حكم الصوم تفطران وتقضيان. .


أما من عجز عن الصوم لكبر أو مرض لا يرجى برؤه أفطر وأطعم عن كل
يوم مسكيناً قال تعالى: ((وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ
طَعَامُ مِسْكِينٍ))
[البقرة: 186].



قال ابن عباس رضي الله عنه: ((نزلت رخصة للشيخ الكبير والمرأة
الكبيرة لا يستطيعان الصيام فيطعمان مكان كل يوم مسكيناً))
[رواه
البخاري]. ).









الظمأ الحقيقي


تأملي يا أخية حديث النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((كم من صائم
ليس له من صيامه إلا الظمأ وكم من قائم ليس له من قيامه إلا السهر))

[أخرجه الدارمي ]



لتدركي خسارة من لم تصم جوارحه عن الآثام وتذكري إن أحسست بالظمأ
وأنت صائمة أن الظمأ الحقيقي هو ظمأ يوم القيامة يوم الحسرة والندامة،
وأن النجاة فيه لمن تمسك بسنة الرسول - صلى الله عليه وسلم -. قال - عليه
الصلاة والسلام -: ((إني فرطكم على الحوض من مرّ بيّ شرب ومن شرب لم يظمأ
أبداً وليردَّن عليّ أقوام أعرفهم ويعرفوني ثم يُحال بيني وبينهم فأقول
إنهم مني فيقال إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك فأقول سحقاً سحقاً لمن بدل
بعدي))
[أخرجه الشيخان].



وجاء في الأثر أن ابن المبارك - رحمه الله - أتى زمزم فاستقى
شربة ثم استقبل القبلة فقال: اللهم إن ابن الموالِ حدثنا عن محمد بن
المنكدر عن جابر عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: ((ماء زمزم لما
شرب له)) وهذا أشربه لعطش القيامة ثم شربه.


العمرة


عن ابن عباس - رضي الله عنهما - أن النبي - صلى الله عليه وسلم -
قال لامرأة من الأنصار يقال لها أم سنان ((ما منعك أن تكوني حججت معنا
قالت: ناضحان - أي بعيران - كانا لأبي فلان - زوجها - حج هو وابنه على
أحدهما وكان الآخر يسقي عليه غلامنا قال: فعمرة في رمضان تقضي حجة أو حجة
معي))
[أخرجه مسلم].



ذكر الإمام النووي - رحمه الله - أن معنى تقضي حجة أي تقوم
مقامها في الثواب لا أنها تعدلها في كل شيء فإنه لو كان عليه حجة فاعتمر
في رمضان لا تجزؤه عن الحجة
.



وقد ذكر أنه يكره تكرارها
والإكثار منها باتفاق السلف. كما أن العمرة في رمضان ليست محددة بأوله ولا
بوسطه ولا بآخره. ).



ومن الأخطاء الشائعة التي نبه عليها أن بعض الناس الذين يأتون في أول الشهر إلى مكة المكرمة إذا
كان في وسط الشهر خرجوا إلى التنعيم فأتوا بعمرة أخرى وفي آخر الشهر
يخرجون أيضاً إلى التنعيم فيأتون بعمرة ثالثة وهذا العمل لا أصل له في
الشرع. .






الغفلة


مما يؤسف له وقوع بعض المسلمين والمسلمات في زماننا الحاضر في
غفلة كبيرة عن ذكر الله وما والاه تحجبهم عن اغتنام مواسم الخير كشهر
رمضان شهر المغفرة والعتق من النيران.



ومن مظاهر تلك الغفلة الموصلة إلى قسوة القلب:


- السهر في الليل والنوم في النهار مما يؤدي إلى تضييع كثير من الصلوات بتأخيرها عن أوقاتها.


- إهدار الأوقات سدىً بمتابعة البرامج والمسلسلات ليلاً ونهاراً والعزوف عن التزود بالأعمال الصالحة.


- الإكثار في ليالي رمضان من الزيارات والاجتماع على اللغو فضلاً عن اللهو والمنكرات.


فالواجب على الصائم وغيره من المسلمين أن يتقي الله - سبحانه - فيما يأتي
ويذر في جميع الأوقات، وأن يحذر ما حرم الله عليه من مشاهدة الأفلام
الخليعة التي يظهر فيها ما حرم الله من الصور والأغاني وآلات الملاهي
والدعوات المضللة... لما في ذلك من مشاهدة المنكر وفعل المنكر، ولما في
ذلك أيضاً من التسبب في قسوة القلوب ومرضها واستخفافها بشرع الله،
والتثاقل عما أوجب الله.

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ياسمين
الاشراف
الاشراف
ياسمين


الجنس : انثى

الشريعة : اهل السنة والجماعة

تاريخ التسجيل : 02/10/2012

عدد المساهمات : 4580


أبجديات صائمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبجديات صائمة   أبجديات صائمة I_icon_minitimeالخميس يوليو 18, 2013 8:35 am

الفطر


عند سماعك أذان المغرب تذكري ـ يا أخية ـ أن من سنن الفطر ما يلي:


1- التعجيل به مخالفةً لليهود والنصارى قال - صلى الله عليه وسلم
-: ((لا يزال الدين ظاهراً ما عجل الناس الفطر لأن اليهود والنصارى
يؤخرون)) [أخرجه أبو داود ].


2- الفطر على رطب أو تمر ففي الحديث عن جابر رضي الله عنه قال:
((كان - صلى الله عليه وسلم - إذا كان الرطب لم يفطر إلا على الرطب، وإذا
لم يكن الرطب لم يفطر إلا على التمر)) .


3- الدعاء عند الإفطار بالدعاء المأثور الوارد في حديث ابن عمر
رضي الله عنه قال كان النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا أفطر قال: ((ذهب
الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله)) [أخرجه أبو داود ].


4- الدعاء لمن يفطّره فعن ابن الزبير رضي الله عنه قال: كان -
صلى الله عليه وسلم - إذا أفطر عند قوم قال: ((أفطر عندكم الصائمون وصلّت
عليكم الملائكة)) [أخرجه الطبراني ].





قراءة القرآن


قراءة القرآن في شهر رمضان من مظاهر الاجتهاد في العبادة التي
ينبغي الإكثار منها آناء الليل وأطراف النهار. إلا أنه مما ينبغي التنبيه
عليه الوقوع في الأخطاء التالية:


1- إسراع بعض الناس في قراءة القرآن، وهذه كهذّ الشعر بدون ترتيل
ولا تدبر لمعانيه وأحكامه. مقصدهم من ذلك هو الوصول إلى ختمه في أقرب وقت
مما يتنافى مع قوله تعالى: ((وَرَتِّلْ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً)) [المزمل:
4]، وقوله - عز وجل - ((أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى
قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا)) [محمد: 24]. والواجب الجمع بين الخيرين: كثرة
قراءة القرآن وترتيله في هذا الشهر الكريم، وتدبر معانيه والعمل بأحكامه.


2- حرص البعض على قراءة القرآن في نهار رمضان والغفلة عن ذلك في
لياليه، ولا دليل ينص على تخصيص قراءة القرآن في نهار رمضان بفضل معين دون
لياليه.


3- هجر بعض الناس لقراءة القرآن بعد انتهاء شهر رمضان
 بل من الناس من لا يعرف القرآن إلا في رمضان.



كظم الغيظ


إذا كان الإسلام يحثنا على كظم الغيظ والعفو عن المسيء في كل
زمان ومكان قال تعالى: ((وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنْ
النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ)) [آل عمران: 134]؛ فإنه في
شهر رمضان يكون آكد قال - صلى الله عليه وسلم - فيما يرويه عن ربه: ((قال
الله: كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به، والصيام جُنة
وإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب، فإن سابّه أحد أو قاتله فليقل
إني امرؤ صائم...)) [أخرجه البخاري].


ومن أخطاء الناس في رمضان فقدان بعضهم السيطرة على أعصابه
فيثور لأتفه الأسباب ويتلفظ بعبارات غير لائقة
.



مع أن المفترض أن الصيام يهذب النفوس ويسمو بها إلى معالي الأخلاق.


فليس المقصد من الصيام الامتناع عن الطعام والشراب فحسب، إنما
ينضم إلى ذلك الامتناع عن سفاسف الأخلاق قال - صلى الله عليه وسلم -:
((ليس الصيام من الأكل والشرب، إنما الصيام من اللغو والرفث، فإن سابّك
أحد أو جهل عليك، فقل إني صائم إني صائم)) [أخرجه الحاكم].






ليلة القدر


تختص ليلة القدر على غيرها من ليالي رمضان بفضل عظيم قال تعالى:
 ((لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ)) [القدر: 3].



وقال - صلى الله عليه وسلم -: ((إن هذا الشهر قد حضركم وفيه ليلة
خير من ألف شهر من حُرمها فقد حُرم الخير كله ولا يُحرم خيرها إلا
محروم)) [أخرجه ابن ماجه ].


وعن ثواب قيامها قال - صلى الله عليه وسلم -:
((من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه))
[أخرجه البخاري].



ومن حكمة الله - تعالى -أنه لم يحددها للناس، ليجتهدوا في الطاعة في ليالي العشر كلها.


قال - صلى الله عليه وسلم -:
((تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان))
[أخرجه البخاري].



إلا أن الله - عز وجل - جعل لها علامات فارقة قال - صلى الله
عليه وسلم -: ((ليلة القدر سمحة طلقة لا حارة ولا باردة تصبح الشمس
صبيحتها ضعيفة حمراء)) [أخرجه البيهقي وغيره ].


وفي حديث آخر:
((... ومن علامة يومها تطلع الشمس لا شعاع لها))
[أخرجه الطبراني ].



ولا تنسي يا أخية الإكثار من الدعاء المأثور في هذه الليالي.


فعن عائشة - رضي الله عنها - أنها قالت: قلت يا رسول الله أرأيت
إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال: ((قولي اللهم إنك عفو تحب
العفو فاعف عني)) [أخرجه أحمد ].





المفطرات


القاعدة في جميع المفطرات أنها لا تفطر إذا لم تكن عن قصد
واختيار.



وعلى ذلك فإن من أمثلة غير المفطرات ما يلي:


القيء غير المتعمد، قلع السن، تحليل الدم، الجرح، الرعاف، الإبر
العلاجية، الحقنة الشرجية، قطرة العين والأذن، بخاخ الربو، بلع اللعاب،
ذهاب الماء أو غيره كالبنزين إلى الحلق بدون اختيار، تذوق الطعام للحاجة
دون ابتلاعه، السواك، معجون الأسنان مع التحفظ عن ابتلاع شيء منه،
الاستحمام، الطيب (ويستثنى منه البخور)، الكحل، الحناء، الدهن المرطب
للبشرة، المكياج، تقبيل الزوجة، الاحتلام.


أما عن المفطرات الموجبة للقضاء فهي على قسمين:


1- مفطرات موجبة للقضاء فقط كالقيء المتعمد والحجامة، وقطرة
الأنف والإبر المغذية (الجلوكوز) وغسيل الكلى، ومن أكل أو شرب شاكّاً في
غروب الشمس لأن الأصل بقاء النهار.


2- مفطرات موجبة للقضاء مع الكفارة: كالجماع، وهي عتق رقبة فإن
لم يجد فصيام شهرين متتابعين فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً لكل مسكين
نصف صاع من قوت البلد.






النسيان


من أكل أو شرب ناسياً وهو صائم فإن صيامه صحيح لكن إذا تذكر يجب
عليه أن يقلع حتى إذا كانت اللقمة أو الشربة في فمه فإنه يجب عليه أن
يلفظها ودليل تمام صومه قول النبي - صلى الله عليه وسلم - فيما ثبت عنه من
حديث أبي هريرة رضي الله عنه: ((من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه
فإنما أطعمه الله وسقاه)) [متفق عليه].


ولأن النسيان لا يؤاخذ به المرء في فعل محظور لقوله تعالى:
((رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا)) [البقرة:
286]. فقال الله تعالى: (قد فعلت).


أما من رآه فإنه يجب عليه أن يذكّره لأن هذا من تغيير المنكر وقد
قال - صلى الله عليه وسلم -: ((من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم
يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه)) [أخرجه مسلم].


ولا ريب أن أكل الصائم وشربه حال صيامه من المنكر ولكنه يُعفى
عنه حال النسيان لعدم المؤاخذة أما من رآه فإنه لا عذر له في ترك الإنكار
عليه.





الهمة العالية


لقد ضرب الرسول - صلى الله عليه وسلم - المثل الأعلى في الهمة
العالية في الإقبال على الطاعات في شهر رمضان خاصة في العشر الأواخر منه.


عن عائشة - رضي الله عنها - قالت:
((كان - صلى الله عليه وسلم - إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله))
[أخرجه البخاري].



وخير مثال على علو الهمة الرسول - صلى الله عليه وسلم - وصحابته
الكرام رضوان الله - تعالى -عليهم أجمعين خروجهم للجهاد في سبيل الله لأول
مرة في الإسلام في غزوة بدر الكبرى في نهار رمضان.


فأين نحن منهم وقد توفرت لنا جميع سبل الراحة التي لم تكن تخطر
ببالهم ومع ذلك نتوانى عن أداء الكثير من الطاعات ونركن إلى الكسل
والدعة!!


أين منهم من يتضجر من الدوام ويتسخط من الدراسة في رمضان مع توفر
وسائل الراحة في مكان العمل والدراسة بل ووسائل المواصلات! فإلى الله
نشكو حالنا.





وداع رمضان


وعند بوابة الرحيل، تعتصر الأفئدة حزناً وكمداً، وتذرف العيون دمعها أسفاً وألماً
على فراق شهر رمضان المبارك.



ولأننا لا ندري هل سيكتب لنا معه لقاء جديد أم سيكون هذا هو
الوداع الأخير... فإني أوصيك أختي الحبيبة بالاجتهاد في الأعمال الصالحة
حتى آخر دقيقة في الشهر..


وتذكري أن السلف الصالح كانوا يدعون الله ستة أشهر أن يبلغهم رمضان
ثم يدعونه ستة أشهر أن يتقبله منهم.



وكان من دعائهم: (اللهم سلمني إلى رمضان وسلم لي رمضان وتسلمه مني تقبلاً).


فاللهم اختم لنا شهر رمضان بغفرانك والعتق من نيرانك، وأعده
علينا أعواماً عديدة وأزمنة مديدة والأمة الإسلامية ترفل في ثوب العز
والسؤدد.





يُمن الحسنة


إن من يُمن الحسنة وبركتها إتباعها بأختها.


فأن الحسنة الثانية قد تكون من ثواب الأولى.


فلا تجعلي يا أخية وداع رمضان آخر عهدك بالطاعات والحسنات.


وبادري رعاك الله إلى صيام التطوع كصيام ست من شوال بعد القضاء
وحافظي على قيام الليل، وقراءة القرآن الكريم، والصدقة، والبر والإحسان ما
دام في العمر بقية.


وفي الختام أسأل الله - جل وعلا - أن يختم لنا جميعاً بالصالحات أعمالنا وآجالنا.


وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أبجديات صائمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أماني في خواطرنا :: المنتدى الاسلامي :: رمضانيات-
انتقل الى: